حلقة بحث بعنوان :الإيجاب الممتد وتطبيقاته في المصارف والتسويق التجاري

من منطلق الإسهام في القضايا المعاصرة التي تهم المجتمع، وتلبية لحاجاته، وانطلاقا من مهام المركز البحثية في القضايا المعاصرة، نظم مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة، اليوم الأربعاء الموافق: 4/7/1439 هـ حلقة بحثية بعنوان: " الإيجاب الممتد وتطبيقاته في المصارف والتسويق التجاري " وذلك في القاعة المستديرة بمبنى المؤتمرات بالجامعة، تحت رعاية معالي مدير الجامعة.
وتهدف الحلقة إلى جملة أمور، من أبرزها:
1-بيان حقيقة الإيجاب الممتد وتكييفه الشرعي.
2-ذكر صور من صيغ التسويق التجاري يطبق فيها الإيجاب الممتد، وبيان أحكامها.
3-حصر منتجات البنوك والمصارف المبنية على الإيجاب الممتد وبيان أحكامها.
4-اقتراح منتجات وأدوات مالية شرعية تُبنى على فكرة الإيجاب الممتد.
محاور الحلقة:
1.المحور التأصيلي: التعريف، التكييف، الحكم.
2.صور الإيجاب الممتد في التسويق التجاري. وأحكامها
3.تطبيقات الإيجاب الممتد في البنوك والمصارف.
4.تطوير المنتجات المالية المبنية على صيغة الإيجاب الممتد (الاعتماد المستندي و بطاقة الائتمان أنموذجاً).
وقد بدأت الحلقة عند التاسعة صباحا بكلمة افتتاحية لمدير المركز فضيلة الأستاذ الدكتور جميل بن عبد المحسن الخلف، ثم عرض أوراق العمل:
الورقة الأولى بعنوان: " الإيجاب الممتد وتطبيقاته في المصارف والتسويق التجاري"، لفضيلة الدكتور/ خالد بن محمد السياري / عضو هيئة التدريس بالجامعة السعودية الإلكترونية.
وتناول فيها:
1-التعريف بالإيجاب الممتد.
2- أحكام الإيجاب الممتد.
3- تطبيقات الإيجاب الممتد.
الورقة الثانية بعنوان: "الإيجاب الممتد " لفضيلة الشيخ : / ناصر بن عبد الرحمن الداود / دارس في مرحلة الدكتوراة في كلية الشريعة بالرياض.
وجاءت الورقة في خمسة مطالب: الأول بعنوان: مفهوم الإيجاب الممتد، وفيه مسألتان: الأولى: الإيجاب والقبول عند الفقهاء. والثانية: مفهوم الإيجاب الممتد والفرق بينه وبين ما يشبهه. والمطلب الثاني: أحكام الإيجاب الممتد، وفيه أربع مسائل المسألة الأولى: التوصيف الفقهي للإيجاب الممتد. المسألة الثانية: لزوم الإيجاب الممتد. المسألة الثالثة: تحديد المدة في الإيجاب الممتد.
المسألة الرابعة: حكم صدور الإيجاب الممتد قبل اكتمال شروط البيع على أن يقع القبول بعد اكتمالها. والمطلب الثالث بعوان: ضوابط الإيجاب الممتد. المطلب الرابع بعنوان: أحكام القبول الحكمي. المطلب الخامس بعنوان: تطبيقات الإيجاب الممتد.
الورقة الثالثة بعنوان: الإيجاب الممتد وتطبيقاته في المصارف والتسويق التجاري" لفضيلة الشيخ : / عبد الله بن إبراهيم البسام / مدير إدارة الدراسات والبحوث في قطاع الشرعية ببنك البلاد.
تناول فيها التعريف بمصطلحات البحث، والفرق بينها وبين المتشابه من المصطلحات، والتعريف من خلال مؤسسات الاجتهاد الجماعي، وسبب الحاجة للمسألة في التعاملات المعاصرة، وتطبيقات الإيجاب الممتد في المصارف.
الورقة الرابعة بعنوان: "الإيجاب الممتد حقيقته وأحكامه وتطبيقاته المعاصرة " أعدها المجموعة الشرعية بمصرف الراجحي، قدمها فضيلة الشيخين: الشيخ / عبد الله بن محمد الحضيف / رئيس مستشارين شرعيين في إدارة أمانة الهيئة الشرعية في مصرف الراجحي . والشيخ/ سليمان بن عبدالكريم العليان / كبير مستشارين شرعيين في إدارة أمانة الهيئة الشرعية في مصرف الراجحي.
تناولا فيها الموضوع في مقدمة وفصلين:
المقدمة: وجاء فيها أهمية الموضوع، والتعريف بمصطلحاته
الفصل الأول: الإيجاب الممتد حقيقته وأحكامه، وفيه ثلاثة مباحث: الأول: حقيقة الإيجاب الممتد والفرق بينه وبين ما يشابهه. والثاني: حكم الإيجاب الممتد، والثالث: أحكام الإيجاب الممتد.
الفصل الثاني: تطبيقات الإيجاب الممتد وفيه مبحثان: الأول: تطبيقات الإيجاب الممتد في التسويق التجاري، والثاني تطبيقات الإيجاب الممتد في المعاملات المصرفية.
المداخلات:
ثم تبع عرض أوراق مجموعة من المداخلات التي أثرت الموضوع من أهمها مداخلة معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الله الركبان، وفضيلة الأستاذ الدكتور عياض بن نامي السلمي، وعدد من طلاب الدراسات العليا، طُرح فيها جملة من القضايا المعاصرة والتساؤلات ذات الصلة بالموضوع مما أثْرى الحلقة، وكشف الكثير من الصور المعاصرة الجديرة بالدراسة والإشكالات الفقهية التي تكتنفها، ثم أجاب الباحثان عن الأسئلة المطروحة
ولتحميل حلقات البحث يرجى الضغط على الرابط أدناه :
1- الإيجاب الممتد حقيقته وأحكامه وتطبيقاته المعاصرة
http://cutt.us/tJjX3
2- الايجاب الممتد الإيجاب لفضيلة الشيخ : / ناصر بن عبد الرحمن الداود
http://cutt.us/cLzx9
3- الإيجاب الممتد وتطبيقاته في المصارف والتسويق التجاري لفضيلة الشيخ : / عبد الله بن إبراهيم البسام
http://cutt.us/KrTqc
4- الإيجاب الممتد وتطبيقاته في المصارف والتسويق التجاري"، لفضيلة الدكتور/ خالد بن محمد السياري
http://cutt.us/Bf2MT



